15‏/9‏/2009

طبيعة الحياة لدى المجتمع الأسترالي ...australia

المجتمع الاسترالي

ينحدر المجتمع الأسترالي من خلفيات ثقافية، وإثنية متعددة، ومختلفة؛ إذ يقدر حوالي ما نسبته 50% من الأسترليين قد ولدوا في بلد آخر، أو على الأقل أحد الوالدين ولد خارج أستراليا، ويعتنق الاستراليين أديانا عديدة، والشعب يتسم بالدماثة في المعاملة بشكل عام. كما يتميز المجتمع الاسترالي بالتعددية الثقافية، علما بأن القانون الاسترالي يحرم كافة أشكال التمييز التي تقوم على أساس العرق أو الجنس أو الدين.

اختلاف العادات والتقاليد

لكل بلد عاداته وتقاليده وهذا ما سيلحظه الطالب فور وصوله الى أستراليا، وعليه فإن فهم نمط الحياة الجديد وثقافة المجتمع هو من الأهمية بمكان ، والتعرف على عادات وتقاليد المجتمع الجديد، ونوع الحياة الاجتماعية أمر مهم جدا للطالب، لذلك ينصح بتكوين بعض العلاقات والصداقات مع الأستراليين حيث سيساعد ذلك على التعرف على الفروقات الثقافية وعلى عادات وتقاليد الأستراليين، كما سيسهل على الطالب التعامل مع المجتمع الأسترالي وسيجنبه بعض المواقف التي قد تكون محرجة أحيانا.
ويجب على الطالب احترام عادات وتقاليد وأسلوب حياة الشعب الأسترالي وذلك طيلة فترة تواجده في أستراليا، ومراعاة الالتزام بالمواعيد، والحديث بصوت منخفض ، وعدم النقاش في المسائل الشخصية كالعمر والراتب.

الإعتماد على النفس

تتطلب الحياة الطلابية الجديدة اعتماد الطالب بصورة كلية على نفسه في توفير المستلزمات الضرورية للحياة في بلد الدراسة، مثل تدبير أموره المالية، وترتيب سكنه وتوفير غذائه. وفي حال مواجهة الطالب لأية مصاعب وعدم معرفته بأمر ما، يجب أن لا يتردد في السؤال ، كما ينصح الطلاب بالاطلاع والقراءة واستخدام شبكة الإنترنت للحصول على كل المعلومات التي يرغبون في معرفتها. كما يمكن التواصل مع الطلاب العمانيين الدارسين في أستراليا، والتواصل مع القنصلية العامة لسلطنة عمان للعمل على تجأوز تلك المصاعب.

السكن

تتوفر في أستراليا العديد من أنواع السكن للطلاب الوافدين منها ما هو مناسب للطالب بمفرده، ومنها ما هو مناسب للطالب الذي يصطحب اسرته. وعلى الطالب اختيارنوع السكن الذي يناسبه ، فيوجد العديد من مكاتب العقارات المنتشرة في كل المدن الأسترالية، كما أن الجامعات أيضا توفر خدمة البحث عن السكن من خلال مكاتب الدعم الطلابي ( Student Support Centre )، وتحسب تكلفة السكن في أستراليا بنظام الأسبوع ، وتطلب المكاتب العقارية المستندات التالية عند رغبة أي شخص في تقديـم طلـب إيجار سكن :-
• نسخة من جواز السفر.
• نسخة من رخصة القيادة أو بطاقة التأمين الصحي .
• نسخة من كشف حساب البنك أو شهادة الضمان المالي من الجهة الممولة للدراسة.
• نسخة من أخر ايصالات دفع الايجار اذا كان الطالب مستأجرا من قبل
• تعبئة استمارة طلب الإيجار.
ومن أنواع السكن المتوفرة للطلاب ما يلي :-

السكن مع عائلة

يعتبر السكن مع عائلة من أنسب أنواع السكن في بداية الدراسة في أستراليا وخصوصاً لطلاب اللغة الانجليزية ، وللطلاب دون سن الثامنة عشر؛ حيث يساعد سكن الطالب مع عائلة أسترالية على تحسين لغته الانجليزية والتعرف على عادات وتقاليد المجتمع الأسترالي، ويتم تخصيص غرفة خاصة له داخل المنزل تحتوى على كل إحتياجاته الأساسية ، كما تقوم بعض العائلات بتوفير وجبتي الأفطار والعشاء ، وعلى الطالب الاستفسار عن النظام اليومي للحياة في المنزل ، والتكيف مع أسلوب الحياة الخاص بهذه العائلة واحترام عاداتهم وخصوصياتهم فالطالب يعتبر سفيراً لبلده

ويمكن ترتيب السكن مع عائلة عن طريق مكتب الطلاب الوافدين في الجامعة، أو عن طريق شركات خاصة، وتبلغ تكلفة السكن مع عائلة ما بين (110 – 250 دولار) أسترالي في الأسبوع. وتحترم العائلات الأسترالية الديانات الأخرى ومن ضمنها ديننا الاسلامى، حيث يمكن للطالب أن يمارس شعائره الدينية الإسلامية مثل الصلاة.

يجدر الذكر بان بعض العائلات الأسترالية تتنأول لحم الخنزير، وتربي الحيوانات مثل القطط والكلاب داخل منازلها، وإذا كان الطالب لا يرغب في العيش مع أسرة تقوم بمثل هذه الممارسات فعليه إبلاغ المكتب قبل استئجار السكن، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن كثرة التحفظات تقلل فرص الطالب في الحصول على سكن مع عائلة.

السكن الجامعي

يتبع هذا النوع من السكن الجامعة ويخضع لقوانينها ولوائحها، ويتوجب على الطالب الالتزام بها. وعادة ما يكون السكن بالقرب من الجامعة ويتوفر فيه أثاث، و يقسم الى عدة مستويات:-
1. غرفة في مبنى للطلاب مقسم حسب الجنس مع دورات مياه مشتركة.
2. غرفة ملحق بها دورة مياه.
3. غرفة كبيرة يكون فيها سريرين أو أكثر، ويشترك فيها على الاكثر طالبان.

وينصح الطلاب بالتقديم المبكر لحجز السكن في الجامعة إذا ما رغب بذلك وذلك تفادياً لانتهاء مدة حجز السكن الجامعى وتوفر الغرف، وتبلغ تكلفة السكن الجامعي ما بين ( 150 إلى 230 دولار) في الأسبوع ، ويمكن الحصول على المزيد من المعلومات من موقع الجامعة على الإنترنت.

استئجار منزل أو شقة

يفضل كثير من الطلاب وخصوصاً الطلاب الذين يصطحبون أسرهم استئجار سكن خاص ، ويمكن استئجار منزل أ وشقة عن طريق مكاتب العقارات العديدة المنتشرة في مختلف المدن الاسترالية ، كما يمكن استخدام الانترنت للتعرف على المنازل المتوفرة للايجار في المنطقة التي يرغب ان يسكن فيها الطالب ، وعند إبرام العقد مع مكتب العقارات يتم دفع شهر كتأمين (Bond)على السكن يتم استرداده كاملاً في نهاية العقد ، أو عند إخلاء المنزل وذلك في حال ترك المنزل بحالة جيدة ، وتبلغ تكلفة استئجار منزل مستقل ما بين ( 200 إلى 400 دولار) في الاسبوع.

ويتوجب على الطالب قراءة جميع شروط العقد قبل التوقيع ، وتكون مدة العقد ما بين (6 إلى 12 شهراً) ، وعادة عند توقيع العقد يسلم مكتب العقارات الطالب تقرير لحالة المنزل ، ويتوجب على الطالب الاطلاع على التقرير بصورة جيدة ، والتأكد أن كل ما ذكر بالتقرير صحيح ، وفي حال ملاحظة الطالب لاي مشاكل بالمنزل أو أخطاء بالتقرير يجب عليه تسجيلها بالتقرير وإبلاغ مكتب العقارات بهذه الملاحظات ، والاحتفاظ بنسخة من التقرير والملاحظات ، كما أنه في حال حدوث أي مشاكل أو أعطال بالمنزل أثناء سكن الطالب يتوجب عليه إبلاغ المكتب بصورة فورية.

ومن مواقع الانترنت التي يمكن استخدامها للبحث عن السكن باستراليا ما يلي

التسوق

تتوفر بكل الولايات والمدن الأسترالية الكثير من مراكز التسوق الكبرى، والتي تتوفر فيها كل احتياجات المستهلك ، وتوجد محلات التسوق في كل الأحياء السكنية مثل (Coles, Safeway, Aldi) والتي تتوفر فيها كل الاحتياجات اليومية إضافة إلى الأسواق العامة التي تعد مثالية لشراء الفواكه والخضروات الطازجة.

وعادة تفتح المتاجر ومراكز التسوق في معظم المدن الأسترالية طيله أيام الأسبوع من الساعة التاسعة صباحا الى الخامسة مساءً، وقد تمتد ساعات العمل في بعض المحلات والمراكز إلى العاشرة مساءً في بعض الأيام ، وفي البعض الآخر من المدن تغلق بعض المحلات والمراكز التجارية خلال عطلة نهاية الأسبوع .

وتنتشر في أستراليا الكثير من المحلات التي تتوفر فيها مواد الطبخ العربية، والبهارات، والمعلبات، والمأكولات الشرقية، كما توجد الكثير من ملاحم الحوم الحلال.

أحد المراكز التجارية في استراليا

المواصلات العامة

تعتبر شبكة المواصلات العامة في أستراليا من أفضل شبكات المواصلات على مستوى العالم، وتربط معظم المدن والأحياء السكنية مما يتيح التنقل بكل سهولة ويسر. وفي بعض المدن يتطلب شراء تذكرة منفصلة لكل رحلة ، وفي البعض الأخر يمكن شراء تذكرة يومية أو أسبوعية أو شهرية تستخدم في جميع أنواع المواصلات. ومن أهم وسائل المواصلات العامة في أستراليا ما يأتي :-

القطارات Trains

تعتبر القطارات في أستراليا وسيلة المواصلات الرئيسية ، وتتوفر تذاكر القطارات في كل محطات القطارات وفي مكاتب البريد المنتشرة في أستراليا، ويمكن الحصول على موعد رحلات القطارات من مكتب خدمة العملاء في كل المحطات ، ومن مواقع الإنترنت. تعتبر القطارات في أستراليا وسيلة المواصلات الرئيسية ، وتتوفر تذاكر القطارات في كل محطات القطارات وفي مكاتب البريد المنتشرة في أستراليا، ويمكن الحصول على موعد رحلات القطارات من مكتب خدمة العملاء في كل المحطات ، ومن مواقع الإنترنت.

القطار بمدينة سيدني

الترامات Trams

تتوفر في بعض المدن الأسترالية مثل ملبورن وأدلايد شبكة راقية من الترامات التي تربط عدد من الأحياء السكنية ، ويمكن شراء التذاكر من داخل الترام أو من محطات القطارات. ولكل موقف خاص بالترام رقم خاص ، ويكون اسم وجهة الترام مبينة بوضوح على واجهة الترام.

الترام بمدينة ملبورن

الباصات Buses

تعتبر الباصات من وسائل المواصلات الشائعة الاستخدام في أستراليا، وتربط الباصات كل الأحياء السكنية بمعظم المدن الأسترالية، ويعتبر التجول بالباصات وسيلة ممتازة للتعرف على المدن، ويكون إسم الوجهة المتجه إليها الباص مبينة بوضوح على واجهة الباص، وتتوفر الخرائط والإرشادات المتعلقة بوجهات الباصات في محطات الباصات.

وللحصول على المعلومات بشأن مواعيد المواصلات في المدن الكبـرى في أستراليا، أنظر :-

سيدني www.131500.com.auملبورن www.metlinkmelbourne.com.au
كانبرا www.action.act.gov.auبيرث www.transperth.wa.gov.au
أدلايد www.adelaidemetro.com.auبريزبن www.transinfo.qld.gov.au
المقاطعة الشماليةhttp://www.nt.gov.au/transport/public/index.shtmlأدلايد www.adelaidemetro.com.au

سيارات الأجرة

يوجد في أستراليا الكثير من شركات سيارات الأجرة، وتعتمد أسعار سيارات الأجرة على المسافة والوقت، وتزيد الأجرة في بعض المدن بعد الساعة الثانية عشرة ليلاً، وتكون الأجرة مبينه على العداد الموجود بقرب السائق ، ويمكن دفع الأجرة نقدا أو عن طريق استخدام البطاقات المصرفية والائتمانية، وكما يمكن طلب سيارة الأجرة عن طريق الاتصال بالشركة، وهناك رسوم اضافية لذلك تترأوح من 3 إلى 5 دولارات. كما يمكن أيضاً الإيماء إلى سيارات الأجرة في الشارع برفع يدك عندما تكون إشارة (Taxi) الصفراء التي تعلو السيارة مضاءة. ويلزم جميع ركاب السيارات باستخدام حزام الأمان.

السيارات والقيادة

تقاد السيارات في أستراليا في الجانب الأيسر من الطريق خلافا لطريقة القيادة في السلطنة ، ويلزم استخدام حزام الأمان للسائق والمرافقين في جميع الأوقات، ويسمح القانون الأسترالي للطلاب الوافدين باستخدام رخص القيادة الصادرة من بلدان أخرى لفترة محددة، لذا يجب على الطلاب الاتصال بدائرة المرور بالولاية التي يدرسون فيها للاستفسار عن الفترة التي يسمح بها القانون للطالب باستخدام رخصة القيادة العمانية قبل التقديم للحصول على رخصة القيادة الأسترالية.

تكاليف المعيشة

إن مصاريف المعيشة التي تقدرها الاحصائيات بالنسبة للطلاب الوافدين ما بين 18 ألف الى 24 ألف دولار استرالي في السنة، وتتفاوت مستويات المعيشة من مدينة إلى أخرى، فقد تزيد أو تنقص حسب مستوى الحياة التي يعيشها الطالب.

العملة الاسترالية

الدولار هو العملة الرسمية في أستراليا، والرمز المستخدم للدولار هو ($)، وينقسم إلى 100 سينت ، يتوفر الدولار على شكل عملات ورقية أو معدنية. بالنسبة للعملات الورقية فهي متوفرة على وحدات (100، 50، 20، 10، أو 5 )، والعملات المعدنية متوفرة بقيمة (دولارين، دولار واحد، 50 سينت، 20سينت، 10 سينت، أو 5 سينت).

الاتصالات

توجد العديد من شركات الاتصالات في أستراليا مثل Vodafone, Optus) Telstra) التي تقدم أحدث خدمـات الاتصالات مثل:-

الهاتف المتحرك

يوجد الكثير من العروض التي تقدمها شركات الاتصالات التي يمكن للطلاب اختيار ما يناسبهم منها، وتتوفر بطاقات الاتصالات في مختلف المحلات التجارية، وعند شراء بطاقة الهاتف الجوال يجب الاتصال بالشركة لتشغيل البطاقة، وخلال أقل من ساعة يمكن استخدام الهاتف المتحرك، وتتوفر بطاقات الهاتف المتحرك بأسعار مختلفة، وتختلف تسعيرة الاتصال المحلية والدولية من شركة إلى أخرى ومن وقت ألى آخر خلال اليوم الواحد لكل شركة، وينصح الطلاب باستشارة زملائهم الطلاب عن أفضل عرض متوفر، أو استخدام البطاقات ذات الدفع المسبق إلى حين الاستقرار على شركة معينة.

الهاتف الثابت

توفر شركات الاتصالات السابق ذكرها العديد من خدمات الهاتف الثابت الحديثة، بـدءا من الخدمات الهاتفيـة الأساسية وما يتصل بها من خدمات البريد الصوتي وتحويـل المكالمات والخدمات الإضافية. ولتوصيل هاتف ثابت يجب الاتصال بالشركة أو الذهاب لأحد نقاط البيع التابعة للشركة، وتعبئة الاستمارة الخاصة بالاشتراك ، علما بأن بعض الشركات تقدم أسعارا خاصة لتوصيل الهاتف الثابت والإنترنت معاً بسعر مخفض، ويتم في الغالب توصيل خدمة الهاتف الثابت خلال ثلاثة أيام من الاتصال بالشركة، وتتراوح مدة الاشتراك في خدمة الهاتف الثابت ما بين سنة إلى سنتين، وفي حال تغيير الشركة، أو إنهاء العقد قبل المدة المحددة يتوجب دفع غرامة.

الانترنت

تتوفر في أستراليا العديد من عروض توصيل الإنترنت ، ويمكن طلب العروض الخاصة بتوصيل بالإنترنت من مزود خدمة الهاتف الثابت. وعلى الطالب اختيار الشركة والخدمة التي تناسبه ومن ثم تقديم الطلب لتوصيل الخدمة.

بطاقات الاتصال الدولي

يوجد عدد كبير من الشركات التي تقدم خدمات الاتصال الدولي عن طريق البطاقات ذات الدفع المسبق ، وتتوفر هذه البطاقات في جميع المحلات بأسعار رخيصة تتراوح بين خمسة وعشرة دولار أسترالي ، وتتيح هذه البطاقات الاتصال بجميع دول العالم، وأسعارها تختلف حسب الدولة المراد الاتصال بها؛ ويفضل السؤال قبل شراء بطاقات الاتصال الدولي للوقوف على مدى جودتها.

الكهرباء والماء والغاز

يمكن الحصول على خدمة الكهرباء والماء والغاز عم طريق الاتصال بالشركة التي يقع عليها الاختيار وتزويدها بالبيانات الشخصية، ومن ثم يتم توصيل الخدمة في غضون ساعات، وتتولى بعض مكاتب العقارات هذه المهمة بعد توقيع عقد السكن.
تبلغ قوة التيار الكهربائي في أستراليا 240 فولت، ويتميز المكبس الكهربائي بثلاثة مسامير، ولذا تتطلب الأجهزة المستوردة إلى محول يمكن شراؤه من أستراليا.

نظام العمل للطلاب الوافدين

يحق للطلاب الوافدين في أستراليا العمل لمدة 20 ساعة كل أسبوع خلال فترة الدراسة، و40 ساعة في الأسبوع خلال فترة الاجازات التي تتخلل الفصول الدراسية. ويمكن التعرف على الوظائف المتاحة من خلال مواقع الجامعات، أو من خلال الإعلانات المنشورة في الصحف، ومواقع وكالات التوظيف على الإنترنت، ويحق للطلاب العمل في أستراليا بعد بدء الدراسة.

الإسلام في استراليا

الجاليات المسلمة باستراليا

دخل الإسلام إلى أستراليا في سنة 1850 عن طريق العمال الأفغان الذين استقدموا للعمل في أستراليا في نقل البضائع والتموين وتشييد الطرق، ويعتبر الإسلام الديانة الثالثة في أستراليا، ويبلغ عدد المسلمين في أستراليا أكثر من نصف مليون مسلم ينحدرون من جنسيات مختلفة، يشكل المهاجرون من أصول عربية النسبة الكبرى، ثم يأتي بعد ذلك المسلمون من أصول تركية، وباكستانية، وأندونيسية، وماليزية، وغيرها من الجنسيات الإسلامية، ويتمركز جل المسلمين في مدينتي سيدني، وملبورن.

المساجد

تنتشر المساجد في أغلب المدن الأسترالية، ويوجد في أستراليا ما يقارب المائة مسجد تتمركز في المدن الكبرى، وتوفر معظم الجامعات، والمستشفيات الكبرى غرفا خاصة لأداء الصلاة ، وتنظم معظم المساجد في أستراليا دورس دينية وتحفيظ القران، واللغة العربية للأطفال المسلمين يومي السبت والأحد من كل أسبوع.
التوجه للقبلة يكون في الاتجاه الشمال الغربي، ويمكن تحديد ذلك عن طريق البوصلة، وللحصول على المزيد عن المعلومات عن مواقع المساجد، ومواقيت الصلاة بمختلف الولايات والمدن الأسترالية أنظر :-

المطاعم الحلال

يوجد مجموعة كبيرة من المطاعم التي تقدم الأطعمة الحلال ، وللحصول على المزيد من المعلومات عن بعض هذه المطاعم أنظر :