26‏/11‏/2010

الفنان والعازف بغدادي سنسبيل يصرح


"نريد أن نحظى باستثمار فني علمي حقيقي "

image

بغدادي سنسبيل من مواليد 1969.09.26 بولاية سعيدة هو من أصول صحراوية بالضبط من عين الصفراء ولاية النعامة ، فنان موسيقي مغني وعازف على آلة العود والكمان. خشونة صوته بها نبرة حزن لا أحد يعلم من أين تصدر ، لكن ما نعلمه نحن هو أن صوته يقتحم أعماق سامعه دونما استئدان ، ورؤوس أصابعه ترقص على أوتار العود بكل خفة وراحة. فهو فنان بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، مرهف الاحساس ومبدع متميز في مجاله الفني وهذا ما يفتقد له الفن الجزائري الاصيل .

الوطني : ما نوع العلاقة التي تربطك بالفن؟

بغدادي سنسبيل : علاقتي بالفن هي علاقة جد حميمة فالفن قبل أن يكون حياتي كان أولا هوايتي المفضلة وفي مرحلة التطور أسست جمعية ثقافية تحت إسم أنغام هدفها الأول والأخير هو تكوين وتفجير المواهب الشابة وكذا البحث والابداع في الثراث الفني المحلي والوطني .

الوطني : ما نوع مشاركاتك الثقافية ؟

بغدادي سنسبيل : مشاركاتي محدودة ولم تتعدى التراب الجزائري ، فقد شاركت في العديد من الاسابيع الثقافية التي تقام إلى حد الان لكن من أهمها كانت بمناسبة الجزائر عاصمة الثقافة العربية سنة 2007.

الوطني : هل كانت لديك فرصة للمشاركة في سنة الجزائر في فرنسا فهذا شرف للجزائر أن يمثلها فنانون في المستوى اللائق وخاصة من المبدعين شباب.

بغدادي سنسبيل : لم أشارك في هذه التظاهرة السنوية التي أقيمت بكل صراحة . فقد كانت هناك لائحة بأسماء فنانين من ولاية النعامة و أنا من بينهم لكن بعد ذلك حصلت تغييرات مفاجئة و من ثما أوامر بإلغاء قائمة ولاية النعامة والاسباب مجهولة إلى حد الان. في الاخير هذ ا لايمنع رغبتي وإلحاحي القويتين في المشاركة مستقبلا على المستوى العربي ثم الدولى إذا ما سمحت لي الظروف أو الفرصة المناسبة لذلك فالشباب الجزائري أهل لمثل هده التظاهرات الفنية، فنحن لا نقل مستوى عن العالم وفي أي مجال ما دام هناك فنانين كبار يحرصون على إيصال الرسالة بكل أمانة وشباب مبدع متحمس لتحمل هذا بكل ثقة واعتزاز .

الوطني : بما أنك فنان موهوب و هذا بشهادة معظم الفنانين الذين حاورناهم على المستوى الوطني من موسيقيين وفنانين تشكيليين وخاصة وما شد الانتباه أكثر في هذا الموضوع هو السيد لعروسي عبد الحميد رئيس الاتحاد الوطني للفنون الثقافية فقد كان من أكبر المعجبين بعزفك وأدائك الرائعين في آخر حفلة قمت بها مع مجموعة من أصدقائك الفنانين بولاية تلمسان .

فما الذي أخرك في البروز على الساحة الفنية وفرض نفسك بين المبدعين الجزائريين ؟ ولما لا طلب الدعم من وزارة الثقافة إن تطلب الامر ذلك .

بغدادي سنسبيل : أنا من أصول صحراوية ومحيطنا هذا يفتقد للاهتمام بالطاقات الشابة والمبدعة في كل المجالات الفنية تقريبا. فمكان الإقامة عائق من جهة لكن عدم اهتمام السلطات المحلية المعنية بذلك وحتى وزارة الثقافة هو العائق الأكبر بالنسبة لنا . لذا أقول مجددا يجب الاهتمام بالشباب فكلهم طاقة ولديهم أفكار جميلة محترفة ويحملون رسالة نبيلة صادقة

الوطني : هل هناك مقارنة بين الفن الجزائري والفن العربي ؟

بغدادي سنسبيل : لا توجد هناك مقارنة فالفن الجزائري هو جزء لايتجزأ من الفن العربي ، كله أصالة واحترافية فتراثنا معروف عالميا وهذا بفضل الله ثم فنانين جزائريين سعوا جاهدين لذلك وهذا هو هدفنا نحن بدورنا ، إكمال الرسالة على أكمل وجه وباسمى الطرق فتاريخنا عريق وتراثنا أعرق.

الوطني : ما رأيك في وضع الفنان الجزائري ؟

بغدادي سنسبيل : لو نحكي بصراحة . الفنان الجزائري هو في سقوط حر ومن السئ إلى الاسوء لما آلت إليه أوضاعه .فكيف له أن يعيش وهو يفتقد لدخل مادي مهما كانت قيمته فهو يفتقد لأبسط أساسيات الحياة خاصة ذلك الذي يعتمد على إبداعه لكسب قوته .ليتنا نتلقى اهتماما صادقا، أنا أظن أنه ليس من اللائق أن يؤول وضع الفنان إلى هذه الحالة ، لذا نريد أن نحظى باستثمار فني علمي حقيقي ، لأن الفنان الجزائري في أزمة حقيقية ويعاني الامرَين .لكن حبه للفن يجعله في كل مرة يبدع أكثر فاكثر بدل من أن يشاغب أو ييأس.

الوطني : كلمة لقراء الوطني .

بغدادي سنسبيل : لايجب أن ننسى ان الفنان مرآة المجتمع ، إذن فما قيمة المجتمع بدون فن. الشكر كل الشكر للوطني وقراء الوطني .