14‏/3‏/2011

المشرية : هكذا تعرض شعار حماد رشيد الى القرصنة ..تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية ..



وزارة الثقافة على فواهة بركان بسبب الصفقة المكشبوهة لشعار تلمسان

هكذا قام مراد بوتلة بالسطو على شعار تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية و الوزارة قدمته للرئاسة للمصادقة عليه

· صاحب الشعار الفنان الكبير حماد رشاد: ادرك يقينا انني ضحية موقع جغرافي ينظر اليه من فوق

لا حديث في ولاية تلمسان و النعامة و اهل الفن الا عن فضيحة شعار تلمسان عاصمة الثقافة الاسلامية و بطله مراد بوتلة القريب جدا من مبنى وزارة الثقافة و الذي لم يجد أي عناء سوى السطو على شعار الفنان المعروف وطنيا و دوليا حماد رشاد من ولاية النعامة

فيقول هذا العملاق في ميدان الفن نعم انني اعلم جيدا و انا اعرف انه صعب استرداد حقوقي مادمت ادرك يقينا انني ضحية موقع جغرافي ينظر اليه من فوق ؟؟ و على الأصح مواطن من درجة غير درجة السيد مراد بوتلة ؟؟؟
و كان من الأجدر ان تكون وزارة الثقافة في منآى عن مثل هده السلوكات البعيدة كل البعد عن نبل الفن و قدسيته ؟؟
فتفاصيل و احداث القضية تبدأ كما يقول رشيد حماد منذ اعلان المسابقة في فيفري 2010و انا شاركت باقتراحين بعثتهما للوزارة بريديا ...قرصين ووثائق و تاريخ استلام الوزارة للطرد كان حسب الوصل بتاريخ 6مارس2010..بعد مدة من الزمن نشرت الوزارة اعلان في موقعها الألكتروني تعلن فيه الغاء المسابقة لكن بعد دلك ظهر تصميمي بشكل كثيف في الكثير من وسائل الأعلام حتى الهامة منها مثل التلفزيون و الأذاعة والصحف الأجنبية على اساس انه هو الشعار الرسمي للتظاهرة و تم استغلاله لمدة ما يقرب السنة ...و في ما بعد تردد انه يشابه شعارا آخر لكن الوزيرة كذبت دلك في لقاء اذاعي و قالت ان الأمر فصل فيه من طرف لجنة خبراء و تم عرض التصميم على رئاسة الجمهورية و تم قبوله ....كل هدا وانا لم اتلقى اي اشارة لدرجة انني شككت في الأمر.

واثناء زيارتي لمدينة تلمسان فوجئت بشعار غريب يوجد على واجهة اللجنة التحضيرية لم يسبق لي مشاهدته لا في الصحافة ولا في الأنترنت و هو نسخة معدلة تماما لتصميمي ومع الأسف تم الغاء الكثير من خصوصيات الثقافة الأسلامية التي بسطها الأسلام في الجزائر مثل الخط الأندلسي و الدي تم استبداله بخط آلي بشع.
بعثت برسالة احتجاج الى الوزارة دون رد .
انا اتساءل هنا كيف تم استغلال تصميمي كل هده المدة من الزمن و يتم اقصاؤه بهده الطريقة الغريبة ؟؟
لمادا تمت الأستعانة بفنان آخر لمجرد تغيير تصميمي و لم يطلب مني أنا للقيام بدلك ما دمت انا الأجدر ؟؟
و يرى المتتبعون لهذا السيناريو المفبرك ان المسؤول المباشر عن هده العملية هي وزارة الثقافة التي يبدو انها أملت على مراد بوتلة ما كانت تود عمله و هو كان مجرد أداة في يدها مقابل شبه الفوز الدي حققه و هي من أملت عليه التغييرات التي طرأت على التصميم.

و مباشرة بعد سماع هذه الفضيحة و خروجها الى الشارع بدأ العديد من الفنانون من داخل ولاية النعامة و خارجها في وقفات تضامنية مع صاحب الأنامل السحرية و السجل الثري الذي شرف الجزائر في كبرى المحافل، و هذا في انتظار وصول لجنة وزارية من المركزية للنظر في حيثيات الفضيحة .

جريدة النهار ॥س।سيد الشيخ