17‏/6‏/2011

النقوش الصخرية بولاية النعامة متحف أثري مفتوح في حاجة إلى رعاية


النعامة- يزخر جنوب سلسلة الأطلس الصحراوي الذي يعد متحفا أثريا مفتوحا على الهواء بما يقرب من 153 محطة للنقوش الصخرية المكتشفة والتي تعود إلى عهود ما قبل التاريخ تترامي في فضاء طبيعي فسيح بجنوب ولاية النعامة.

ويحتاج هذا الرصيد الطبيعي من التراث المادي الذي هو في غاية الأهمية التاريخية كما يقول الباحث عقون احمد إلى مزيد من الرعاية من طرف المختصين للمحافظة على ديمومة هذا الموروث الثقافي والتاريخي وحمايته من عوامل

وتشكل تلك النقوش الصخرية صفحات تروي قصص وحكايات السكان القدامى الذين استوطنوا بالمنطقة منذ أمد بعيد ومنظومة اتصالية تضمن الترابط والتواصل بين الأجيال التي عمرت بهذا الموقع على مر الأزمان وتبقى شاهدا ماديا على جذور المنطقة الضاربة في أعماق التاريخ .

غير أن بعض هذه المواقع الأثرية باتت تعرف حالة متقدمة من الإهمال والتردي و مظاهر التشويه ومساس بمحتوياتها والتي خلفتها عوامل الزمن و الظروف الطبيعية مما يستوجب تدخلا سريعا للجهات المسؤولة .

ويعود التواجد البشري بمنطقة جنوب ولاية النعامة وضواحيها وعلى أقل تقدير إلى العصر الحجري الحديث (نيوليتيك) حيث عثر على دلائل كثيرة تثبت تواجد الإنسان في ذلك العصر عن طريق النقوش الصخرية المنتشرة بكثرة في تلك المنطقة . وتوجد أقرب نقوش صخرية بولاية النعامة ممثلة للفيلة بالموقع المسمى "المحيصرات " على بعد 7 كلم من بلدية العين الصفراء و تمثل هذه النقوش حيوانات ذلك العصر و بعض الأشخاص يحملون رماحا .

مضاعفة الزيارات الميدانية و اكتشاف مواقع جديدة

وتعتبر النقوش الصخرية شهادات ذات قيمة لا تقدر بثمن خلفتها شعوب قديمة تثبت نمط حياتها و عاداتها و عالم الحيوان الذي كان يحيط بهم وقد أنشأ أكبر قسم من هذه الأعمال قبل الحضارة السومرية و قبل أقدم الأهرامات المصرية .

وكتب د. لينيزج و هو باحث في عهود ما قبل التاريخ و صاحب دراسة نشرت سنة 1904 حول محطات النقوش الصخرية بجنوب ولاية النعامة يقول " إذا كانت المنطقة تبدو اليوم مقفرة قاحلة فلم يكن الحال كذلك في الأحقاب الماضية فلقد كانت المياه تسيل في المجاري المجففة اليوم و كان غطاء نباتي زاخر ينمو في هذه السهول القاحلة وعاشت أقوام كثيرة في المكان الذي تقبره اليوم الرمال" .

و خلال مؤتمر الجمعيات العلمية بالجزائر سنة 1905 قدمت لائحة لمواقع النقوش الصخرية بالجزائر تضم نحو 300 محطة أغلبها يقع بالجنوب الغربي وحده وبولاية النعامة تحديدا وتنتشر بمناطق "فرطاسة" " أولقاق" "تاشاطوفت" "البريج" و"مكاليس" و "عين عيسى" بجنوب تراب الولاية . و قد عثر في هذه المواقع على العديد من بقايا مهارات الفنانين البدائيين كالصوان الحجري المنحوت و محكات وسكاكين و إبر ورؤوس سهام و غيرها .

وتجدر الإشارة كذلك أنه وجدت حقول واسعة على سطح الأرض بمنطقة الهضاب العليا و عينات مذهلة من آثار ما قبل التاريخ على امتداد الأودية و على الكثبان الرملية و بجوارها بمحاذاة بلديات تيوت و العين الصفراء و جنين بورزق بجنوب ولاية النعامة الى جانب ما يقارب خمسة عشر محطة رسومات صخرية ممثلة للبقريات و العديد من محطات لنقوش عربات تبين أن الناحية كانت في ذلك العهد منطقة عبور ذات حركة مرور قوية بين الجنوب و الشمال و بين الشرق و الغرب . ضف الى دلك محطات تتواجد بها كتابات أبجدية تدعى ليبية أو ليبية بربرية أو التيفيناغ.

و تعتبر نقوش غزال قرية هواري بومدين قرب المكان المسمى "تيوت المحطة" من أروع وأهم محطات النقوش الصخرية والتي تمثل صورة لنوع من الظباء النادر كان مقدسا في العصور القديمة غير أن هذه اللوحة الفنية تعرضت إلى عملية مسح وتدهور كلي بعد أن تحطمت تلك الصخرة المنقوشة جراء أشغال التسطيح التي أجريت صائفة سنة 2007 لتهيئة معبر للسكة الحديدية كما أوضح "رئيس جمعية ترقية السياحة وأصدقاء تيوت " أحمد العقون .

وبمناسبة الذكرى 164 لاكتشاف أول محطة للصخور المنقوشة بولاية النعامة بادرت جمعية "ترقية السياحة وأصدقاء تيوت" بنشاط تحسيسي للتوعية بأهمية حماية الصخور المنقوشة للمنطقة التي اكتشفت بها أول محطة للصخور المنقوشة يوم 24 أبريل 1847 . و بدا للعلماء والباحثين الأثريين ان هناك تشابه كبير في مضامين وأشكال وتقنيات الرسومات الصخرية في صحراء ولاية النعامة وغالب الظن أن أهالي منطقة القصور القدماء كانوا على اتصال مع شعوب المنطقة الممتدة نحو المحيط الأطلسي ومن ثمة يمكن القول أن الرسومات الصخرية بتيوت تعتبر جزءا من حضارة إنسانية واسعة وليست رسومات صخرية ذات طابع محلي بحت .

الدعوة إلى حماية المواقع من أخطار إتلاف المواقع

وأصبحت النقوش الحجرية ببعض بلديات ولاية النعامة كتيوت و "جنين بورزق" في الآونة الأخيرة عرضة للتخريب والتشويه وقد أبدت عدة جمعيات قلقها و انشغالها بما آلت إليه تلك المحطات التاريخية الهامة التي تكشف هوية حضارات قديمة تعاقبت على المنطقة وتعد شواهد فنية في غاية الأهمية العلمية و الأثرية . وفي هذا الصدد أشار بعض اصحاب الاختصاص إلى أن المعالم الأثرية وروائع الفن البدائي العالمي بجنوب النعامة أضحت مهددة إن لم تسارع الجهات المعنية لأجل حمايتها كما أن النقوش الصخرية المكتشفة بالأطلس الصحراوي تبقى بحاجة مستعجلة إلى رعاية واهتمام كبيرين لحماية وصون هذا الإرث التاريخي النادر . وأشارت العديد من الجمعيات المهتمة بالتراث التاريخي والشأن الثقافي و السياحي بالولاية على غرار جمعيات "تيطاوين" و "أغرم أقديم" و جمعية "تنانت" لبلدية صفيصيفة أن آثار تدمير لحفريات متحجرة أو اقتطاع أجزاء منها سجل بعدة مناطق تتواجد بها تلك النقوش الصخرية مطالبين بتوفير الحماية الكافية لتلك المواقع و التدخل لمنع التقاط صور فوتوغرافية أو القيام بأبحاث علمية دون ترخيص أو أخذ عينات من بقايا الآثار بالمنطقة وترقية هذا الإرث الحضاري .

وأكد مسؤول قطاع الثقافة من جهته "أن جهودا تبذل في هذا الشأن لأجل حماية كافة مواقع النقوش الصخرية المنتشرة بتراب ولاية النعامة التي تم إدراجها ضمن نطاق الكنوز الأثرية المحمية للحظيرة الثقافية للأطلس الصحراوي التي أنشئت بموجب المرسوم رقم 09/ 407 المؤرخ في 29/11/2009" .

و يعول المشرفون على قطاعي الثقافة والسياحة بالولاية على الجهاز الإداري و القانوني المستحدث مؤخرا و المتمثل في إنشاء حظيرة ثقافية للأطلس الصحراوي تتكفل بحماية التراث الثقافي لعدة ولايات تمتد عبر سلسلة جبال الأطلس الصحراوي من بينها ولاية النعامة من أجل تمويل عمليات لتحديد المناطق المحمية ووضع مراكز للحراسة و المراقبة قرب المعالم الأثرية .

كما ستسمح هذه العمليات بتهيئة مسالك إلى المواقع المفتوحة للزيارة و التنسيق والإشراف على تقييم الآثار الناجمة عن إنجاز مشاريع تنموية بالمناطق المحمية التي تحتوي على تلك المعالم التاريخية القديمة و متابعة و معاينة مظاهر إتلاف أو أي تشويه يلحق بتلك الممتلكات الثقافية و التصريح بكل إكتشاف داخل هذا الوسط الطبيعي أو إتلاف و أخذ عينات من تلك المستحثات و النقوش القديمة।

جريدة الأجواء....ابراهيم سلامي .. بتاريخ 18-06-2011