24‏/3‏/2012

ولاية النعامة2012 : في المجال السياحي ، الثقافي ، الأثار ، الفلاحي و مرافق الاستقبال

تقديم

ولاية النعامة هي من ولايات التقسيم الإداري الجديد المقنن بالقانون رقم 09-84 بتاريخ 04 أفريل 1984،و هي تتكون من سبع (07) دوائر تضم إثنتي عشرة بلدية.

تقع ولاية النعامة في بوابة الجنوب الغربي الجزائري، بين الأطلسين التلي و الصحراوي و تتربع على مساحة قدرها 29.514,14 كيلومتر مربع ويقدر عدد سكانها بـ 202254 نسمة.

تتميز بيئة ولاية النعامة بثلاثة تقاسيم جغرافية كبيرة:

  1. منطقة الشمال سهبية مسطحة تمثل نسبة 74 بالمئة من المساحة الإجمالية للولاية
  2. منطقة جبلية تمثل نسبة 12% من المساحةو هي تكون جزء من الأطلس الصحراوي.
  3. منطقة جنوبية شبه صحراوية تمتد على المساحة الباقية (14%) .

الموقع الجغرافي:

النعامة ولاية سهبية حدودية لها شريط حدودي مشترك مع المملكة المغربية على طول 250 كلم.

حدود ولاية النعامة هي:

  • من الشمال ولايات تلمسان و سيدي بلعباس.
  • من الشرق ولاية البيض.
  • من الجنوب ولاية بشار
  • ومن الغرب بالحدود الجزائرية المغربية.

جغرافية النعامة:

النعامة ذات طبيعة جغرافية أخاذة،تضم مناطق سهبية و أخرى جبلية تمتد عبر سلسلة جبال الأطلس الصحراوي من جبالها جبل عنتر، جبل عيسى بجبال القصور و منطقة شبه صحراوية .

مناخها قاري حار و جاف صيفا، بارد شتاءا.

النعامة، تاريخ عميق

إن الصخور المنقوشة و الأحجار و الأدوات المصنوعة من الحجر و الرسومات و كتابة التيفيناع ، كلها تدل على أن الإنسان قد عمر هذه المنطقة .منذ .عصور غابرة في التاريخ ، تعود ما بين 2500 و 500 سنة قبل الميلاد

إلا أن أول تأريخ لهذه المنطقة يعود الى 300 سنة قبل الميلاد ، و ذلك مع احتلال الرومان لشمال إفريقيا ، حيث كان يسمى سكانها بالجيتول ، و هم عبارة عن قوم رحل حول تجمعات سكانية مستقرة ، و كان لهم أول إتصال بالفنيقيين الذين زودوهم بجيوش لتساهم معهم في محاربة الرومان ، و لم تعرف هذه المنطقة الإحتلال الوندالي و البزنطي.

اعتنق سكان المنطقة من بربر الزناتة المنحدرين من قبائل الجيتول الإسلام منذ الفتح الإسلامي الأول الذي قاده المجاهد الصحابي الجليل عقبة بن نافع الفهري ، أثناء مروره بالمنطقة إلى المحيط الأطلسي ، و انتشر الإسلام بين السكان و ساد حياتهم في عهد الفاتح موسى بن نصير.

و قد انتشرت الزوايا الصوفية و في مقدمتها زاوية المجاهد الشيخ بوعمامة و فروع زوايا أخرى كالبوتخيلية و الطيبية و التجانية ، فكان من كل حي و قبيلة علماء و فقهاء يفزع الناس إليهم للنظر في قضاياهم الدينية و الإجتماعية ، فتأصلت عادات علمية و ثقافية كحفظ القرآن و المتون الفقهية و القصائد الشعرية و المدائح النبوية ، اما الشعر الشعبي فقد راج رواجا كبيرا يحمل القيم الإسلامية و أخلاق العرب م شهامتهم و فنون القول عندهم ، ويصور نظام .حياتهم كالتغني بالخيل و الكرم و التباهي بالفروسية و مشاعرهم.

منذ سنة 1846،ساهم سكان المنطقة بكل فعالية و جدية في مقاومة الجيوش الفرنسية منذ توغلها نحو المناطق الجنوبية ، فقد كانوا يتابعون باهتمام تحركات و زحف القوات الفرنسية عبر الوطن ، و خاصة بعد أن اتصل بهم قائد الجهاد " الأمير عبد القادر" عام 1846 م و مكث في تيوت أياما و تم الاتصال بينه و ب


ين شيوخ القبائل الذين أبدوا له الاستعداد التام و التعاون معه قصد الذود عن حرمة الإسلام و الوطن ، مما هيأهم للتصدي و مقارعة الزحف الإستعماري .و قد شارك سكان المنطقة في ثورات الشيخ بوعمامةو بعض الثورات التي عمت الجهات الغربية.

استقبل سكان المنطقة أنباء إعلان الثورة بتكوين الخلايا ، و جمع التبرعات و الأسلحة استعدادا للمشاركة في الثورة عملا بأوامر قيادة المنطقة الخامسة التي أمهلتهم إلى أن تصل الأسلحة من المغرب ، و أثناء هذه الفترة ، جندت فرنسا جيشا من رجال و شباب المنطقة إجباريا و قادتهم إلى مغنية التي كانت الثورة فيها مشتعلة في 1955 م ، و فر هؤلاء من الجيش الفرنسي و التحقوا بالثورة ، كما إنخرط فيها شباب المنطقة في جهات أخرى سنة .1955 م

هذه المنطقة كانت منطقة عبور و إمداد ، من الشمال الى الجنوب و من المغرب إلى الداخل ، و قاعدة إستراتيجية ، عمل فيها كثير من قادة الثورة و خاصة قيادة الولاية الخامسة " بومدين ـ لطفي ـ بوصوف ـ عبد الغني ـ مراد ـ عقبة ـ عثمان ......" كما كانت جبالها المحصنة .ملتقى الثوار و القيادات الثورية التاريخية

وكان سكان المنطقة على موعد مع العديد من المظاهرات و الإنتفاضات التي دعت إليها جبهة و جيش التحرير الوطني ، و ذهب فداء للوطن و حريته .و إستقلاله قوافل من الشهداء الأبرارعمالقة القصور

الموقع و الوصف:

تتواجد متحجرات الديناصور برويس الجسر (بلدية الصفيصيفة)، التي تقع على بعد خمسين كيلومتر جنوب شرق العين الصفراء، ما بين الصفيصيفة و الموضع المسمى أولقاق. أكتشف عام 1999، 51 عظم لديناصور، في إطار برنامج التنقيب للمتحف الجيولوجيا و الهيدروكاربون التابع لمؤسسة سوناطراك.الإعلان الرسمي لهذا الإكتشاف كان يوم 17 أكتوبر سنة 2000 تحت التسمية " عمالقة القصور". بعد تنقيبات إضافية تم التعرف على تفاصيل أكثر:

يتعلق الأمر بديناصور صغير، صوروبود و هو عشبي يصل طوله ما بين 8 إلى 10 متر.

حاليا، تتواجد بالمتحف شكل فقري للديناصور.أنشأت بنية صغيرة للتعريف:

الطول: 8 إى 9 متر (جوفينيل)

المجموعة: أوصوروبودات

العائلة:سيتيوصوريد

الفترة:الجوراسية المتوسطة (ما بين 181 و 160 م سنة)

الطبيعة الغذائية: آكلات العشب

التوزيع: إفريقيا

تاريخ الإكتشاف: وصف سنة 2005 من طرف السيدة فريدة محمد.

التنوع البيولوجي في ولاية النعامة

تتواجد في ولاية النعامة عدة أنواع من النباتات:

  • الحلفاء
  • السناغ
  • القطفة
  • الشيح
  • الطرفة
  • الرتم

و أنواع حيوانية مثل:

  • (Mouflon a Manchette)
  • الفنك
  • أكثر من 92 نوع من الطيور و انواع أخرى من الزواحف.

المناطق الرطبة:

هناك ثلاثة مناطق رطبة مصنفة دوليا في الولاية و يتعلق الأمر بـ:

  • المنطقة الرطبة بعين بن خليل
  • المنطقة الرطبة بتيوت و مغرار
  • المنطقة الرطبة بعين ورقة

المناطق المحمية:

تعتبر منطقة جبل عيسى و التي تتربع على مساحة 22400 هكتار من المناطق المحمية و المصنفة كحيرة وطنية لغنائها بعدة أنواع هامة من الطيور و انباتات و الحيوانات النادرة.

الوعدات

تحتضن ولاية النعامة تظاهرات و مواسم دينية ترتبط بمشايخ و علماء و متصوفين عاشوا بالمنطقة مدة من الزمن و كانت لهم مكانتهم الإجتماعية و الدينية الخاصة في نفوس أبناء المنطقة مما ترتب عنه احياء ذكراهم كل سنة بمواسم دينية تعرف محليا باسم الوعدة و من أهمها :

- وعدة سيدي أحمد المجدوب ببلدية عسلة.

- وعدة أولاد سيدي التاج بقلعة الشيخ بوعمامة

- وعدة سيدي بوتخيل بالعين الصفراء.

- وعدة سيدي بلال بالعين الصفراء و المشرية .

- وعدة سيدي موسى بعين بن خليل.

- وعدة سيدي أمحمد بالعقلة بالنعامة.

- وعدة سيدي سيااف بقرية الفرطاسة ببلدية الصفيصفة.

- وعدة سيدي عيسى بتيوت و تعتبر وعدة سيدي أحمد المجدوب أكبر هذه الوعدات و أكثرها استقطابا للوفود التي تقصدها من مختلف جهات الوطن .

الفروسية

كان الفرس و ما يزال رمزا للشخصية العربية الأصيلة إذ عرف العربي بارتباطه الوثيق بفرسه و سيفه لذا تكتسي تربية الخيول أهمية خاصة و عناية فائقة حيث نجد أن جل القبائل المتواجدة بالولاية تهتم بالفرس و تكرمه حتى لكأنه يكاد يكون فردا من العائلة و لهذا الغرض شكلت فرقا من العائلة و لهذا الغرض شكلت فرقا للفنطازية المعروفة محليا باسم "العلفة".
- علفة أولاد سليمان
- علفة أولاد سيدي التاج
- علفة الطرافى
- علفة أولاد الشحمي
- علفة أولاد سيدي سليمان
- علفة المجادبة
- علفة المسايفة
- علفة السندان
- علفة الشيخ بوعمامة

فلكلور

هو عبارة عن رقصات شعبية لها دلالات معينة من خلال بعض الحركات التي تكون مصحوبة بإيقاع آلات موسيقية تقليدية,تتمثل في:الغايطة,البندير,القصبة,و من بين أهم أنواع الفلكلور في ولاية النعامة نجد:
العلاوي:و يعتبر من أشهر الرقص حيث أن هذه الرقصة لها خصائص تعبيرية تدل على مختلف مراحل الحروب بعد كل نصر,و هي تمتاز بالسرعة في الحركة إذ أنها خاصة بالرجال فقط.

الحيدوس:أو ما يسمى بالصفهو رقصة نسائية قد يشارك فيها الرجال "و لعل الحيدوس من الحدس الذي هو السرعة و المضي على استقامة و الذهاب في الأرض"و هي تقوم عن نظام الصف المنسجم المتراص و الإيقاع الواحد بالأيدي و الصوت و الأرجل بوضع صفين متقابلين من النساء,الصف الأول يقوم بالضرب على آلة البندير و ترديد مقاطع من الغناء المحلي,و الصف الثاني يقوم بالرد عليهن و التصفيق.

سيدي أحمد المجدوب

هو الولي الصالح، الفقيه السني سيدي أبو العباس أحمد المجذوب .
ولد سنة 898ه – 1493م
قضى طفولته بين أبيه سيدي سليمان وجده من أمه الذي سيرت عائلته منذ بداية القرن 15 مؤسسات دينية في فجيج وربا ،الشلالة " النحو، الفقه المالكي، الحديث، حفظ القرآن الكريم ...." وعاش في خط أبيه، شهورا محمومة قرب شيخ والده سيدي الشيخ أحمد الملياني، كان يجالس ويخدم يوميا ضيوف الشرف الذين يقيم عندهم ويسجل حرفيا كل حديثه واعتبره شيخه الروحي لأنه كان على طريقته ومن مريدين، لكن الشيخ الحقيقي لسيدي أحمد هو والده الذي لقنه ورد الشاذلية وتنظيم الذكر فهو من مريديه الأوائل
واصل سيدي أحمد المجذوب المسار الباطني للزهد وإتخذ لنفسه خلوات للعبادة منها التي وجدت في شعاع 30 كلم حول الشلالة وخلوة مشرع الأبيض .... إذ هو الوحيد من بين رجال الدين في الناحية الذي حظي بلقب " المجذوب " ، لم تكن هذه المرتبة من الصوفية في متناول أي واحد، ويستعمل هذا اللفظ لتسمية ذريته " بأولاد سيدي أحمد المجذوب " أو" المجاذبة "
كان نموذجا لمطبق التعاليم الصوفية، وكان عدوا لأصناف الحلول والتسوية، محاربا المشعوذين وكل ذي بدعة في مجال الدين، كما ظهرت على يديه الكريمتين كرامات عديدة وعجيبة مما تدل على علو همته وصدقه في طريق أسلافه كان شيخا موقرا تقيا، يمتطي حماره منتقلا من خيمة لأخرى لإرشاد المسلمين وما عليهم من واجبات وحقوق ....
تزوج بالسيدة كلثومة أو السيدة أم كلثوم بنت الشريف سيدي بودخيل حفيد مولانا عبد القادر الجيلاني رضي الله عنه .
غادر بعدها المخيم العائلي وناحية الشلالة للإستقرار مع عائلته الصغيرة في عسلة .
أولاده
ثلاثة أولاد سيدي سليمان، سيدي التومي الذي خلف ذرية عديدة، والذي إشتهر بإنشاء زاوية وقد عرف بتعلمه الأمازيغية .
وبنت حسب الروايات تدعى ذهيبة تزوجت ابن عمها سيدي عبد القادر بن محمد سيدي الشيخ .
كان سنيا أشعريا مالكيا شاذليا مثل أجداده، كما يجب أن نأكد من أنه كان له مريدون كثيرون تعلموا منه مبادئ الصوفية .
وفاته:
توفي سيدي أحمد المجذوب سنة 978ه – 1570م- 1571م . في عسلة .

لالة صافية

هي الولية الصالحة، صاحبة الكرامات والمواهب العرفانية، للا صفية رحمها الله .
ولدت حوالي 1510م حسب الروايات أمها من أحلاف تيوت.
تعلمت هي الأخرى كإخوتها البررة على يد والدها الشيخ الصوفي الشهير تعاليم البوبكرية .
إتصل سيدي عبد الرحمان بن موسى بسيدي سليمان وأخذ عنه الطريقة الشاذلية وصار له تلميذا وأجازه ليعلم البوبكرية ورفاقهم : القرآن، والفقه، والتصوف، : في فجيج وبني ونيف وظواحيها مدة من الزمن .
سيدي عبد الرحمان طلب يد للا صفية وتلبية شرط شيخه سيدي سليمان السماحي، رحل إلى صفيصفية للحصول على الوثيقة التي تثبت صفته شريفا، ولما أثبت نسبه الشريف، تزوج من للا صفية، ولمساعدة الزوجين أهدى سيدي سليمان لهما قطيعا من الماشية .
توفي سيدي عبد الرحمان في سن مبكر حوالي 1539م وكان سن للا صفية لايتجاوز 30 سنة، تكلفت بتربية أبنائها الأيتام، سيدي يحي ، وسيدي أحمد ثم سيدي موسى .
ظهرت كرامات عديدة على يد للا صفية، مما تدل على ولايتها، وقربها من الله عز وجل .
- أولاد للا صفية ثلاثة أبناء
1- الولي الصالح سيدي يحي تلميذ سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي، وهو الذي أعطى شهرة لسلالة أولاد أنهار، المتوفي في صفر 1016ه – 1607م، والمدفون قرب سبدو .
2- سيدي أحمد الولي الصالح مشهور المزار في مدينة عين بني مطهر بركنت شرق المملكة المغربية .
3- سيدي موسى المدفون في تيوت
ختاما للا صفية الولية الصالحة الشهيرة للأحلاف في تيوت، وأحفادها أولاد نهار في صفيصيفة
وفاتها :
توفيت للا صفية حوالي 1585م ، ودفنت أول الأمرقرب صفيصيفة ، ثم ظهرت لتنقل إلى تيوت من طرف الأحلاف بعد صراعات بين أحلاف تيوت وسكان صفيصيفة كلا من الطرفين طامعا في بركاتها .

الشيخ بوعمامة

هوالعارف بالله تعالى، والدال عليه، قطب زمانه، وفريد أوانه، المجاهد البطل العلامة، صاحب الكرامات والمكاشفات الكثيرة، سيدي الشيخ محمد أبوعمامة البوشيخي الصديقي بن سيدي العربي بن سيدي الشيخ بن سيدي الحرمة بن سيدي محمد بن سيدي ابراهيم بن سيدي التاج بن شيخ الطريقة وشمس الحقيقة سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد رحمهم الله . إزداد حوالي1840م في واحة فجيج بالمغرب. قرأ القران الكريم صغيرا والعلوم الشرعية في الزوايا على مجموعة من الشيوخ نخص بالذكر منهم والده الفقيه الصالح، سيدي العربي بن الشيخ، وفي وسط عرف بالفضل والدين والصلاح، نشأ سيدي أبوعمامة نشأة عربية إسلامية كان لثورات أولاد سيدي الشيخ ضد الاحتلال كبير الأثر في نفسية الشيخ، وغرست فيه رغبة الجهاد.

بدأ الشيخ بوعمامة مقاومته بمهاجمة المراكز الفرنسية , ففي أفريل 1881 تمكن من هزيمة و قتل الفرنسي وينيريز و هكذا فإن نيران الثورة قد امتدت إلى وهران و منطقة الصحراء و الهقار حتى أن بعض الصحافة الفرنسية قد تعجبت من مبادرة النجاح لهذه الثورة فجريدة = ديبا= كتبت تقول : " أنه لم يحدث قبل بوعمامة أ، زعيما ثائرا يستولي على 300 أسير فرنسي و 1000 غرارة من الشعير و القمح و غيرها من الغنائم المتنوعة .

استغرقت مقاومة بوعمامة أطول مدة في تاريخ الثورات الشعبية الجزائرية فقد دامت أكثر من عشرين سنة
1881 - 1904 غير أنها تراجعت بسببين رئيسيين هما :

-الأول : منع الشيخ بوعمامة من التسلل إلى المناطق الآهلة بالسكان في الشمال و منع تسرب أحبار الثورة إلى الأهالي هناك

- الثاني : تفوق الجيش الفرنسي في السلاح خاصة المدفعية و تصميمهم على التسلل إلى الصحراء و وضع أهلها تحت نفوذهم .

و من أهم المعارك التي قادها الشيخ بوعمامة ضد الإستعمار الفرنسي .

-
معركة الصفيصفة : وقعت في أفريل 1881 بمنطقة العين الصفراء و انتصر فيها الشيخ بوعمامة .

-
معركو المويلك : تسمى أيضا معركة تازينة في 19 ماي 1881 حيث خلفت 300 قتيل في صفوف الفرنسيين .

-
المسيرة الطويلة : دامت من 30 ماي إلى 21 جوان 1881 و جاءت نتيجة الإنتصارات المتتالية للشيخ بوعمامة حيث تحرك في مسيرة طويلة نحو التل دامت 23 يوما أنطلاقا من بوسمغون مرورا بالبيض ستيتن سيدي عبد الرحمن و عيون برانس لتعود إلى نقطة الإنطلاق قاطعة 730 كم , اخترق فيها حوجز الجيوش الفرنسية و قطع خطوط التلغراف و هاجم شركات الحلفاء الفرنسية .

وافته المنية في يوم 17 أكتوبر 1908 عن عمر يناهز 65 سنة في عيون سيدي ملوك على بعد 60 كم من وجدة بالمغرب الأقصى و لا يزال ضريحه هناك يقف شامخا يحمل بين طياته بطلا من أبطال الجزائر الثائرة .

إزابيل إبرهارت

إنها الكاتبة الصحفية و الروائية إزابيل إبرهارت ولدت في سويسرا بجنيف في 17 فبراير من عام 1877 م من أم أرستقراطية تدعى" نطالي إبراهارت" وأب روسي الأصل يسمى" ألكسندر تروفيموكسي" ،عاشت إزابيل في وسط ثقافي روسي وألماني وفرنسي.

في سن العشرين، غادرت إزابيل جنيف لتستقر بالشرق القسنطيني. فأكتشفت بلد، ثقافة و ديانة إسلامية أسرتها

في 25 أكتوبر من سنة 1904، توفيت إثر الفياانات التي إجتاحت منطقة العين الصفراء عن عمر يناهز 27 عاما.

السياحة

تزخر ولاية اتلنعامة بموارد سياحية هامة كالقصور ببلديات تيوت، عسلة، صفيصيفة و العين الصفراء، النقوش الصخرية المتواجدة بجنين بورزق، مغرار و عسلة؛ المياه الحرارية لمحطة عين ورقة و الواحات العديدة.

بسبب موقعها الجغرافي تعتبر النعامة كنقطة عبور للعديد من السياح المتوافدين إلى منطقة الساورة، تيويت و القورارة.

بفضل مواقع مازالت على حالتها الطبيعية عذراء، النعامة هي المقصد المثالي للسياح في أوقات الإسترخاء، العزلة و إكتشاف مواقع خلابة و ساحرة.

القصور

تقع القصور بجنوب الولاية بنيت على مشارف المجاري المائية للوديان بمحاذاة واحات النخيل و البساتين الخلابة و يعود تاريخها إلى أكثر من عشرة قرون سكانها الأصليين الشلوح من أصل بربري و هذه القصور هي :

- قلعة الشيخ بوعمامة - قصر مغرار الفوقاني - قصر تيوت - قصر الصفيصفة - قصر عسلة .

الديناصورات


منذ بداية القرن العشرين تم التأكد من احتمال وجود متحجرات لعظام الديناصورات بمنطقة رويس الجير بمنطقة العين الصفراء حيث تبددت الشكوك سنة 2000 و بالضبط في شهر أكتوبر حيث تم اكتشاف أول بقايا عظام ديناصور من نوع صافرويود من سلالة آكلات الأعشاب يتراوح طوله ما بين 10 إلى 12 م وعمره ما بين 160 إلى 175 سنة .

عين ورقة و حمامها المعدني

تعتبر عين ورقة من أكثر المناطق زيارة في الولاية و الوطن و هذا لتوفرها على عقارات سياحية و بيت الشباب و الحمام المعدبن الذي يعرف بنوعية مياهه العلاجية.

يمكن للحمام المعدني إستقبال 200 سائح و بالتالي يمكن إعتباره كنقطة إنطلاق لتنمية السياحة الحمامية بالمنطقة.

جمال المنظر الطبيعية المحيطة يجعل من عين ورقة موقع إستثماري من الدرجة الأولى للسياحة الحمامية و الصحراوية.

الفنادق

الفاكس الهاتف عدد الأسرة المكان الإسم
049.78.64.26
049.79.64.24
74 سرير
المشرية
تيشرافين
049.78.61.05
049.78.61.05
83 سرير
المشرية
الأطلس
049.78.78.18
049.78.78.18
92 سرير
المشرية
الأمين
049.76.28.07
049.76.14.17
102 سرير
عين الصفراء
المكثر
//
049.76.17.22
34 سرير
عين الصفراء
الهضاب

النقوشات الصخرية

عسـلـــة 25 موقع

مغرار 100 موقع

صفيصيفة 17 موقع

العين الصفراء 40 موقع

أمكنة تواجد القصور

صفيصيفة

تيـــــــوت

عسلــــــة

مغــــرار

قصر الشيخ بوعمامة

المواقع الطبيعية

تيــــوت

عين ورقة

العين الصفراء

جبل عيسى

بحيرة عين بن خليل

الغابات المتحجرة بتيوت و الصفيصيفة